الرئيسية / التاريخ السكاني / تاريخ العائلات اليزناسنية / الأصـل فـي تسميـة دوار “النجـاجرة” ببـركـان
دوار "النجـاجرة"
دوار "النجـاجرة"

الأصـل فـي تسميـة دوار “النجـاجرة” ببـركـان

على بعد أقل من ثلاثة كيلومترات من منطقة تافوغالت في الطريق المؤدية إلى قرية “تغاسروت” و”زكـــزل” هناك مغارة في قمة الجبل سميت حاليا بـ “غار الحمام” غير أن إسمه الحقيقي الأمازيغي كان ” إيفري أونجارن” وهو يعني بالعربية الفصحى ” مغارة النجار”، نسبة إلى الرجل الذي كان يتخذ من النجارة حرفة ومن المغارة مسكنا إلى أن جاء الإستعمار وطرد هذا الرجل من هذا المكان ومن تلك المغارة، مما جعله يغادرها إلى سفوح ملوية وإستقر قرب “بـوشاقـور” وبدأ يعمل في تربية المواشي ورجع إلى حرفته قبل تطويع الأرض نظرا لكثرة الغابات وبدأ في صناعة الخشب من خلال حرفته الأولى وإشتهر هناك. ولما تزوج وكان له أبناء علمهم حرفة النجارة إلى جانب تربية الماشية وتحولوا في ما بعد إلى الفلاحة وبذلك إستوطنوا في ذلك المكان إلى أن عرف بإسم “دوار النجاجرة”.. هذه الرواية تعود إلى الأستاذ عبد الوهاب العكاوي من خلال ما إستقاه من والده .

غير أن لقب “النجاجرة” لم يقتصر على “دوار النجاجرة” ببوشاقور بل تعداه إلى مناطق قريبة حيث توجد منطقة “تغجيرت” جنوب مدينة أحفير بحوالي 14 كلم، وهي عبارة عن أراضي منبسطة محيطة بالجبال، وتربطها بمدينة أحفير طريق معبدة تسهل التنقل والمواصلات، وأهل تغجيرت أمازيغ ينتمون إلى بني خالد لكنهم يتحدثون بالعربية، ويتكونون من أصول مختلفة ومنهم كذلك “النجاجرة”.



وتعدى لقب “النجاجرة” منطقة بني يزناسن إلى مناطق أخرى بالمملكة المغربية حيث يوجدون بمنطقة “تيسة” بتاونات، وبل إمتد هذا اللقب إلى بعض المناطق الجزائرية وهو ما يطرح أكثر من تساؤل حول أصل الإسم والتسمية حيث يدهب فرع من الدارسين للمنطقة أن لقب “النجاجرة” ينحدر أيضا من قبيلة “بني النجار” أخوال الرسول صلى الله عليه وسلم بالحجاز وهو سر تواجدهم ببعض المناطق بالمغرب والجزائر وغيرها وهم عـرب .

رواية أخرى حديثة ومتواترة حول لقب “النجاجرة” تقول أن هناك أربعة أبناء للرجل الذي كان يتخذ من النجارة حرفة ومن المغارة مسكنا تخاصما بسبب الحمام و إفترقا كلا ذهب لحال سبيله ومنهم جاء هذا التشعب وهذا التواجد في هذه المناطق .

روايات مختلفات عن لقب “النجاجرة” يبقى أقربها الروايات التي محورها “غار الحمام” أو ” إيفري أونجارن” في إنتظار تحقيق تاريخي وبحث دقيقة في تاريخ المنطقة والجوار .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *