الرئيسية / متفرقات تاريخية / العيون المائية الطبيعية بجبال بني يزناسن بإقليم بركـان
العيون المائية الطبيعية بجبال بني يزناسن بإقليم بركـان
العيون المائية الطبيعية بجبال بني يزناسن بإقليم بركـان

العيون المائية الطبيعية بجبال بني يزناسن بإقليم بركـان

هل تعلم أن عدد العيون المائية بإقليم بركان يفوق عددها ألف عين رقراقة أكثر من ثمانين بالمئة منها حاليا تشكو حالة الجفاف، هذه العيون فيها عيون استشفائية لداء العيون ولداء الجلد ولداء الكلي ولداء المعدة والأمعاء وغيرها..

بعض هذه العيون سميت بأسماء الأشخاص، وبعضها لها أسماء غامضة جدا ، وبعضها لها أسماء أمازيغية مفهومة وبعضها غير مفهومة بل مبهمة ، وبعضها لها أسماء تميل إلى لغات مختلفة..

بعض أسماء العيون تتكرر في أكثر من رقعة جغرافية من الإقليم : مثل “عين السلطان” التي تتكرر بإقليم بركان أكثر من أربع مرات ، و”عين تافوغالت” التي تتكرر مرتين، و”عين بوشيبة” التي تكررت مرتين هي الأخرى وغيرها..



بعض هذه العيون باردة جدا وبعضها دافئة وبعضها تقترب من درجة السخونة..

بعض هذه العيون خاضعة للنفوذ القبلي ولحصصة الدورة القمرية والدورة الشمسية وبعضها يعتبر ملكية خاصة محاطة بأكثر من سؤال وجيه..

وهل تعلم أن بعض العيون المائية هجنت وتحولت إلى آبار غير شديدة العمق..

وهل تعلم أن العيون المائية بإقليم بركان نوعان : العيون المائية على ضفاف الأنهار و هي تمتاز بكثرتها وهي التي تأخذ حصة الأسد من عدد العيون ولكنها لا ترقى إلى جودة المياه العذبة الجبلية التي هي النوع الثاني..

وهل تعلم أن بعض هذه العيون تمتاز بجودة عالية ولها مذاق يكذب مقولة : “أن الماء لا طعم له” وأن بعضها يكذب مقولة: “أن الماء لا لون له” إذ أن عروق الأشجار تلونها بالأصفرار..

للأسف الشديد أن الإستثمار في ماء العيون بإقليم بركان غير موجود علما أن الإقليم حصته من إستهلاك الماء المعروض للبيع ملفتة للإنتباه..

هل تعلم أن هناك عيون كثيرة بمناطق : “كدفان” و”خلاد” و”تمزيرت” و”جداين” و”إيفندوشن” تفوق الثلاثين عينا بين المغمورة والمعروفة..

هل تعلم أن “عين حمزة” و”عين العباس” “عين عبد الله” و طيث أصالح” و”عين بوشيبة” و”عين بوجنات” و”عين زريوح” و”عين علي” وغيرها من أسماء العيون التي إنتسبت إلى أسماء ذكور..



وأن “عين مرجية” و”عين لالة عيشة” و”عين لالة حلومة” و”طيث نينَّهْ” وغيرها من العيون المائية إنتسبت إلى أسماء الإناث، وأن “العين الميْته” رغم جريانها إنتسبت إلى القبور المنسية المجاورة لها..

وأن “عين الحجلة” و”عين البكرة” و”طيث نجظاظ” و”عين الديك” و”عين يوشَّنَ” و”عين نيسانَ” و “طيثْ أُمكيزي” و”طيث ألغمْ” و”طيث أورفثْ”، وعين الصفصاف/ سيدي عمران و”عين اللوزات” و”طيث أفساس” و “تيث أوفاديس” وغيرها من عيون سميت على أسماء الحيوانات والطيور والنبات..

وهل تعلم أن هناك عيون لها أسماء غامضة مثل “طيث مدرايث” “عين وانكوط”، “عين تريو” ، “عين إيروكان” وغيرها.

وهل تعلم أن هناك عيون كثيرة لها أسماء مختلفة : مرة تسمى على المكان ومرة على رمز مغمور مبهم ومرة تسمى على علة ومرة على المدشر والقبيلة ومرة على أداة تقليدية ومنها: “طيث تزطشه” و “عين برديل” “عين أولاد الحاج” / واويزاغت و”عين ولعاي” و”عين إيميل” و”عين الكركور” و”عين تاوضيات” و”عين المنصورة” و”عين تغلي” و”عين الغار” و”تيزي وتيت” أو”جليد وتيت صبيح” “عين الكمكامين” “عين أولاد يحيى” و”عين متْشيمة” و”سلطان لعيون تنزارتْ” “عين أِويزغتْ” ، “عين أوحلو” و”عين جرب” و”العين المالحة” و”العين المنسية” و”عين إيميل و تينزار” و”عين بورحْ” “عين أولاد عمر” و “عين تانوت” و”عين المهدويين طيث أوزيان ،”طيث يشو” ،”العين المدرارة” ، و”عين البراد وتيزي وغيرها من العيون..
الدكتور عز الدين البدري

شاهد أيضاً

"وعـدة" أولاد منصور بالسعيدية إقليم بركان.. موسم ثقافي يبرز أصالة قبيلة أولاد منصور

“وعـدة” أولاد منصور بالسعيدية إقليم بركان.. موسم ثقافي يبرز أصالة قبيلة أولاد منصور

من العادات المعروفة والمتوارثة في المجتمع المغربي ما يسمى “الوعدة” وهي عبارة عن تجمع سنوي …

شهامة ورجولة بني يزناسن في معركة إيسلي

في سنة 1830 استطاعت قوات الاحتلال الفرنسي بسط يديها على التراب الجزائري هذا الخبر ارق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *